الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (53)}.لمّا تضمن وصفُه موسى بمَهين ولا يكاد يبين أنه مكذّب له دعواه الرسالة عن الله فرع عليه قوله: {فلولا ألقي عليه أساورة من ذهب} ترقيًا في إحالة كونه رسولًا من الله، وفرعون لجهله أو تجاهله يخيّل لقومه أن للرسالة شعارًا كشعار الملوك.و(لَولا) حرف تحْضيض مستعمل في التعجيز مثل ما في قوله: {وقالوا لولا نُزّل هذا القرآن على رجلٍ من القريتين عظيمٍ} [الزخرف: 31].والإلقاء: الرمي وهو مستعمل هنا في الإنزال، أي هلاّ ألقي عليه من السماء أساورة من ذهب، أي سَوَّره الرّب بها ليجعله ملكًا على الأمة.وقرأ الجمهور: {أساورة}، وقرأ حفص عن عاصم ويعقوب {أسورة}.والأساورة: جمع أُسْوار لغة في سِوَار.وأصل الجمع أساوير مخفف بحذف إشباع الكسرة ثم عوّض الهاء عن المحذوف كما عوضت في زنادقة جمع زِنديق إذ حقه زَناديق.وأما سوار فيجمع على أسورة.والسوار: حلقة عريضة من ذهب أو فضة تحيط بالرسغ، هو عند معظم الأمم من حلية النساء الحرائر ولذلك جاء في المثل: لَو ذاتُ سوار لَطمَتْني أي لو حُرّة لطمَتْني، قاله أحد الأسرى لطمته أمة لقوم هو أسيرهم.وكان السوار من شعار الملوك بفارس ومصر يلبَس المَلِك سوارين.وقد كان من شعار الفراعنة لبس سوارين أو أسورة من ذهب وربما جعلوا سوارين على الرسغين وآخرين على العضدين.فلما تخيّل فرعون أن رتبة الرسالة مثل المُلك حَسب افتقادها هو من شعار الملوك عندهم أمارة على انتفاء الرسالة.و{أو} للترديد، أي إن لم تُلْق عليه أسَاورة من ذهب فلتجىءْ معه طوائف من الملائكة شاهدين له بالرسالة.ولم أقف على أنهم كانوا يثبتون وجود الملائكة بالمعنى المعروف عند أهل الدين الإلهي فلعل فرعون ذكر الملائكة مجاراة لموسى إذ لعله سمع منه أن لله ملائكة أو نحو ذلك في مقام الدعوة فأراد إفحامه بأن يأتي معه بالملائكة الذين يظهرون له.و{مقترنين} حال من {الملائكة}، أي مقترنين معه فهذه الحال مؤكدة لِمعنى {معه} لئلا يحمل معنى المَعية على إرادة أن الملائكة تُؤيّده بالقول من قولهم: قرنتُه به فاقترن، أي مقترنين بموسى وهو اقتران النصير لنصيره.{فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (54)} أي فتفرع عن نداء فرعون قومَه أن أثَّر بتمويهه في نفوس ملئِه فعجَّلوا بطاعته بعد أن كانوا متهيئين لاتباع موسى لما رأوا الآيات.فالخفة مستعارة للانتقال من حالة التأمل في خلع طاعة فرعون والتثاقل في اتباعه إلى التعجيل بالامتثال له كما يخِف الشيء بعد التثاقل.والمعنى يرجع إلى أنه استخف عقولهم فأسرعوا إلى التصديق بما قاله بعد أن صدّقوا موسى في نفوسهم لمّا رأوا آياته نزولًا ورفعًا.والمراد بـ {قومه} هنا بعض القوم، وهم الذين حضروا مجلس دعوة موسى هؤلاء هم الملأ الذين كانوا في صحبة فرعون.والسين والتاء في {استخف} للمبالغة في أخَفّ مثل قوله تعالى: {إنّما استْزَلَّهُمْ الشيطان} [آل عمران: 155] وقولهم: هذا فِعلُ يستفزّ غضَب الحليم.وجملة {إنهم كانوا قومًا فاسقين} في موضع العلة لِجملة {فأطاعوه} كما هو شأن (إنَّ) إذا جاءت في غير مقام التأكيد فإن كونهم قد كانوا فاسقين أمر بيِّنٌ ضرورةَ أن موسى جاءهم فدعاهم إلى ترك ما كانوا عليه من عبادة الأصنام فلا يقتضي في المقام تأكيد كونهم فاسقين، أي كافرين.والمعنى: أنهم إنما خَفُّوا لطاعة رأس الكفر لقرب عهدهم بالكفر لأنهم كانوا يؤلِّهُون فرعون فلما حصل لهم تردّد في شأنه ببعثة موسى عليه السلام لم يلبثوا أن رجعوا إلى طاعة فرعون بأدنى سبب.والمراد بالفسق هنا: الكُفر، كما قال في شأنهم في آية الأعراف (145) {سَأُوْريكم دار الفاسقين}.{فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55)}.عُقب ما مضى من القصة بالمقصود وهو هذه الأمور الثلاثة المترتبة المتفرع بعضها على بعض وهي: الانتقام، فالإغراق، فالاعتبار بهم في الأمم بعدَهم.والأسف: الغَضَب المشوبُ بحُزن وكدَر، وأطلق على صنيع فرعون وقومه فعل {ءاسفونا} لأنه فعل يترتب عليه انتقام الله منهم انتقامًا كانتقام الآسف لأنهم عصَوا رسوله وصمّموا على شركهم بعد ظهور آيات الصدق لموسى عليه السلام.فاستعير {ءاسفونا} لمعنى عَصَوْنا للمشابهة، والمعنى: فلما عصونا عصيان العبدِ ربّه المنعِم عليه بكفران النعمة، والله يستحيل عليه أن يتصف بالآسف كما يستحيل عليه أن يتصف بالغضب على الحقيقة، فيؤول المعنى إلى أن الله عاملهم كما يعامل السيدُ المأسوفُ عبدًا آسفه فلم يترك لرحمةِ سيده مسلكًا.وفعل أسِف قاصر فعدّي إلى المفعول بالهمزة.وفي قوله: {فلما ءاسفونا} إيجاز لأن كونهم مؤسِفين لم يتقدم له ذكر حتى يبنى أنه كان سببًا للانتقام منهم فدلّ إناطة أداة التوقيت به على أنه قد حصل، والتقدير: فآسفونا فلما آسفونا انتقمنا منهم.والانتقام تقدم معناه قريبًا عند قوله تعالى: {فإنا منهم منتقمون} [الزخرف: 41].وإنما عطف {فأغرقناهم} بالفاء على {انتقمنا منهم} مع أن إغراقهم هو عين الانتقام منهم، إِمّا لأن فعل {انتقمنا} مؤَوَّل بقدَّرنا الانتقامَ منهم فيكون عطفُ {فأغرقناهم} بالفاء كالعطف في قوله: {أنْ يقول له كُن فيكونُ} [يس: 82]، وإما أن تُجعل الفاء زائدة لتأكيد تسبب {ءاسفونا} في الإغراق، وأصل التركيب: انتقمنا منهم فأغرقناهم، على أن جملة {فأغرقناهم} مبينة لجملة {انتقمنا منهم} فزيدت الفاء لتأكيد معنى التبيين، وإما أن تجعل الفاء عاطفة جملة {انتقمنا} على جملة {فاستخف قومه} [الزخرف: 54] {فأغرقناهم أجمعين} وتكون جملة {انتقمنا} معترضة بين الجملة المفرعة والمفرعة عنها، وتقدم نظير هذا عند قوله تعالى: {فانتقمنا منهم فأغرقناهم في اليّم} [الأعراف: 136].وفرع على إغراقهم أن الله جعلهم سلفًا لقوم آخرين، أي يأتون بعدهم.والسلف بفتح السين وفتح اللام في قراءة الجمهور: جمع سالف مثل: خدم لخادم، وحَرس لحارس.والسالف الذي يسبق غيره في الوجود أو في عمل أو مكان، ولما ذكر الانتقام كان المراد بالسلف هنا السالف في الانتقام، أي أنَّ مَن بعدَهم سيلقَون مثل ما لَقُوا.وقرأ حمزة وحده والكسائي {سُلُفا} بضم السين وضم اللام وهو جمع سَليف اسم للفريق الذي سلف ومضى.والمَثَل: النظير والمشابه، يقال: مَثَل بفتحتين كما يقال شَبَه، أي مماثل.قال أبو علي الفارسي: المثل واحد يراد به الجمع.وأطلق المثل على لازمه على سبيل الكَناية، أي جعلناهم عبرة للآخرين يعلمون أنهم إن عملوا مثل عملهم أصابهم مثلُ ما أصابهم.ويجوز أن يكون المثل هنا بمعنى الحديث العجيب الشأن الذي يسير بين النّاس مسيرَ الأمثاللِ، أي جعلناهم للآخرين حديثا يتحدثون به وَيَعِظُهُمْ به محدّثهم.ومعنى الآخرين، النّاس الذين هم آخر مماثل لهم في حين هذا الكلام فتعين أنهم المشركون المكذبون للرّسول صلى الله عليه وسلم فإن هؤلاء هم آخر الأمم المشابهة لقوم فرعون في عبادة الأصنام وتكذيب الرّسول.ومعنى الكلام: فجعلناهم سلَفًا لكم ومثلًا لكم فاتّعظوا بذلك.ويتعلق {للآخرين} بـ {سلفًا ومثلًا} على وجه التنازع. اهـ.
|